الفراولة

الفراولة

0
0

الفرولة Strawberries

من الفواكه المحبوبة للونها وشكلها ومذاقها، فهي بلون أحمر فاتح، وهو اللون الذي يجذب النظر بسرعة ويشده، ولها شكل القلب الذي يرمز إلى العاطفة، ولها مذاق حامض، وحلو في نفس الوقت، وهو المذاق الذي يفضله غالبية الناس. وكل هذه الأوصاف هي مغرية، وتجعل الفرولة تستهلك بكثرة وتكون مطلوبة، من حيث يرتفع ثمنها بارتفاع الطلب. وفي نفس الوقت تجلب إليها الأنظار، وهو ما عرضها لأبحاث كثيرة، من حيث أصبحت بكل الأشكال والأحجام، لأنها خضعت للتغيير الوراثي والتقنيات الحديثة للإنتاج، وكانت أول فاكهة تلوثت بالمبيدات.

تعتبر الفرولة من المواد النباتية التي تمثل مصدرا كبيرا للبوليفينولات، وعلى رأسها االأنتوسيانين Anthocyanins ، وكذلك الإلاجيتونين Ellagitanins، وتمتاز الأنتوسيانينات بلونها الأحمر الجذاب، وكذلك قوتها المضادة للأكسدة، من حيث تمتص الأوكسايجين، لتقي البنيات الخلوية في الجسم من التأكسد. ويلعب تركيب الفرولة دورا هاما في الوقاية من أمراض القلب والشرايين، والوقاية من السرطان وكذلك الوقاية من الالتهابات الحادة. ومن خاصية البوليفينولات الموجودة في الفرولة أنها تبطل أنزيم السايكلوكساجينيز Cyclo-oxygenase  أو COX، وتستعمل بعض العقاقير مثل الأسبرين Aspirin والإيبيوبروفن Ibuprofen لكبح هذا الأنزيم، لكن هذه العقاقير لها أعراض جانبية على مستوى القولون.

ونركز على أهمية الإلاجيتانين، وهو مركب فايتوستروجيني، والذي يوجد بكمية جيدة في الفرولة والرمان، وقد بينت الأبحاث على مدى سنين من التجارب خاصية مركب الإلاجيتانين في منع السرطان. ويوجد هذا المركب كذلك في التفاح، وبعض الفواكه الأخرى، وله دور كبير في رفع مناعة الجسم.

وتعتبر الفرولة من الفواكه الغنية بالفايتمين C والمنغنوز، كما يمثل مصدرا هاما للألياف الغذائية واليود والبوتسيوم. أما الفايتمينات فنجد حمض الفولك والرايبوفلافين B2 والفايتمين K والفايتمين B6 وB5 وحمض الأوميكا 3 والمغنيزيوم والنحاس. وتمتاز الفرولة  بالمستوى المرتفع للفايتمين C.

LEAVE YOUR COMMENT

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *