الأناناس – فيديو

0
1

 الأناناس Pineapple

من الفواكه المحبوبة لدى كل الناس، وكذلك من الفواكه الراقية، لكنه ليس سهل الاستهلاك لشكله والقشرة الملتوية على سطحه، ومع ذلك فهو يحظى بحب واهتمام المستهلك، لشكله الغريب الجميل وللونه الأصفر العذب كذلك، ولمذاقه الحامض والحلو، ولنكهته الزكية. والأناناس من الفواكه القوية، لأنه يحتوي على أنزيمات هاضمة، ومنها مركبات البروملين Bromlain، التي تعطي للأنناس ميزة خاصة وفريدة في عالم النبات. وتستعمل البروملين كعلاج لبعض الأمراض مثل الإلتهابات وألم القلب وعسر الهضم.

ومن المزايا الصحية للأنناس تركيبه الكيماوي، الذي ينفرد بالنسبة العالية من المنغنوز والفايتمين C والفايتمين B6  والفايتمين B1 والنحاس والألياف الغذائية، إلى جانب السكريات، ونلاحظ أن هذه المركبات كلها ذات أهمية قصوى كما سنرى. لكن مكون البروملين، الذي هو عبارة عن مزيج من الأنزيمات المحللة للبروتين، يوجد في القشرة، وكذلك في اللب، وهي أنزيمات هاضمة للبروتين تسمى بالسيستاين بروتينيز  Cysteine proteinases، وتستخرج البروملين من الأنناس، وهو موجود على شكل مكمل غذائي، ويمكن تناول الأنناس للحصول على هذا المكون الذي يقي من تخثر الدم، وظهور بعض التورمات السرطانية.

ويجتمع الفايتمين C وهو فايتمين مضاد للأكسدة، مع الانزيمات لرفع مناعة الجسم كما تحفظ الخلايا من التأكسد خصوصا خلايا القولون. ويلعب المنغنوزعلى تنشيط أنزيم Superoxide dismutase الذي يبطل الجذور الحرة داخل المايتوكندريات، ويعمل الفاتمين B1 على استخراج الطاقة من الأغذية. ولو أننا لم نكثر من الحديث عن المزايا الصحية للأنناس، فمن الأحسن أن تبقى قوته في الأنزيمات بدل المركبات الأخرى كالسكريات، وربما يساعد الذين يشتكون من سوء الهضم، خصوصا المركبات الصعبة الهضم مثل اللحوم والألبان والقطاني. وتدخل الأنزيمات في طرق العلاج كذلك، لأن تسريع الهضم من الطرق التي تحول دون تراكم الطاقة، وكذلك تراكم الجذور الحرة

 

 

Comment(1)

LEAVE YOUR COMMENT

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *